كتاب: فيض القدير شرح الجامع الصغير من أحاديث البشير النذير **

/ﻪـ 
البحث:

هدايا الموقع

هدايا الموقع

روابط سريعة

روابط سريعة

خدمات متنوعة

خدمات متنوعة
الصفحة الرئيسية > شجرة التصنيفات
كتاب: فيض القدير شرح الجامع الصغير من أحاديث البشير النذير **


<تنبيه> قال العارف ابن عربي‏:‏ العارف أخرس منقطع منقمع خائف متبرم ‏[‏ص 234‏]‏ بالبقاء في هذا الهيكل وإن كان منوراً لما عرفه الشارع أن الموت لقاء اللّه وأنه تحفة له فنغصت عليه الحياة الدنيا شوقاً إلى ذلك اللقاء فهو صاف العيش رطيب الحياة في نفس الأمر لا في نفسه قد ذهب عنه كل مخوف وهابه كل ناظر إذا رؤي ذكر اللّه وأنس باللّه بلا فصل ولا وصل‏.‏ ‏(‏تتمة‏)‏ ذهب بعض الصوفية إلى أن المراد بالموت في هذا الخبر ونحوه فناء اختيار العبد في مراد اللّه قال فلا يعارض ذلك الأحاديث المصرحة بأن حياة المؤمن أحسن من موته ومما جمع به أيضاً أن الموت في حق من لم يصبر على الزمان وسخط الأقدار والحياة في الصابر على الأقدار المسلم لها‏.‏

- ‏(‏طب حل ك‏)‏ في الرقاق ‏(‏هب عن ابن عمرو‏)‏ بن العاص قال أبو نعيم‏:‏ غريب من حديثه لم يروه عنه غير أبي عبد الرحمن الجيلي قال المنذري‏:‏ بعد عزوه للطبراني إسناده جيد ورواه عنه القضاعي في الشهاب وقال شارحه حسن غريب وقال الحاكم‏:‏ صحيح ورواه الذهبي بأن فيه عبد الرحمن بن زياد الأفريقي ضعيف اهـ‏.‏ لكن قال الهيثمي‏:‏ رجال الطبراني ثقات وأفاد الحافظ العراقي أنه ورد من طريق جيد فقال‏:‏ رواه محمد بن خفيف الشيرازي في شرف الفقراء والديلمي في مسند الفردوس من حديث معاذ بسند لا بأس به ورواه الديلمي من حديث ابن عمر بسند ضعيف جداً اهـ‏.‏ وبه يعرف أن المصنف قصر حيث اقتصر على عزوه للطرق التي لا تخلو عن مقال وإهمال الطريق السالمة عن الإشكال‏.‏

3258 - ‏(‏تحفة المؤمن في الدنيا الفقر‏)‏ لأنه سبحانه لم يفعله إلا لعلمه بأنه لا يصلحه إلا هو وأن الغنى يطغيه وقد يختار للعبد ما لا مصلحة له فيه فيردّه مولاه إلى ما يعلمه أنه الأصلح الأنفع له قال كعب الأحبار‏:‏ قال اللّه تعالى‏:‏ يا موسى إذا رأيت الفقر مقبلاً فقل مرحباً بشعار الصالحين‏.‏

- ‏(‏فر عن معاذ‏)‏ بن جبل وفيه يعقوب بن الوليد المدني قال الذهبي في الضعفاء‏:‏ كذبه أحمد والناس وقال السخاوي‏:‏ حرف اسمه على بعض رواته فسماه إبراهيم وللحديث طرق كلها واهية‏.‏

3259 - ‏(‏تحفة الملائكة تجمير المساجد‏)‏ أي تبخيرها بنحو عود والتجمير التبخير كما تقرر يقال جمرت المرأة ثوبها إذا بخرته فإنهم يأوون إليها ويعكفون عليها وليس لهم حظ فيما في أيدينا إلا في الريح الطيبة والتحفة وزان رطبة ما أتحفت به غيرك وحكى الصاغاني سكون الحاء قال الأزهري‏:‏ والتاء أصلها واو‏.‏

- ‏(‏أبو الشيخ ‏[‏ابن حبان‏]‏ ‏[‏ابن حبان‏]‏‏)‏ في الثواب ‏(‏عن سمرة‏)‏ ابن جندب ورواه عنه الديلمي عنه أيضاً وفيه ضعف‏.‏

3260 - ‏(‏تحفظوا من الأرض فإنها أمّكم‏)‏ التي خلقتم منها ‏(‏وإنه ليس من أحد‏)‏ من الآدميين ‏(‏عاملاً عليها خيراً أو شراً إلا وهي مخبرة به‏)‏ يحتمل بناء مخبرة للفاعل أي أنها تخبر به الملائكة أي ملائكة العذاب أو ملائكة الرحمة عند نزول الميت القبر أو أنها تشهد عليه بما عمله يوم القيامة ويحتمل على بعد بناؤه للمفعول وأن المراد أن الملائكة تخبرها به لتخفف أو تضيق عليه في الضم إذا أقبر فيها‏.‏

- ‏(‏طب عن ربيعة‏)‏ بن عمرو ويقال ابن الحارث الدمشقي ‏(‏الجرشي‏)‏ بضم الجيم وفتح الراء بعدها معجمة قال الذهبي‏:‏ مختلف في صحبته قتل يوم مرج واهط وكان فقيهاً وثقه الدارقطني وغيره‏.‏

3261 - ‏(‏تحوّل إلى الظل‏)‏ يا من هو جالس في الشمس ‏(‏فإنه‏)‏ أي الظلّ والتحول إليه ‏(‏مبارك‏)‏ كثير البركة والخير والنفع لمن تجنب الجلوس في الشمس الذي يحرك الداء الدفين‏.‏

- ‏(‏ك‏)‏ في التوبة ‏(‏عن أبي حازم‏)‏ والد قيس، اسمه حصين أو عوف ‏[‏ص 235‏]‏ أو عبد عوف قال‏:‏ رآني رسول اللّه صلى اللّه عليه وسلم وأنا قاعد في الشمس فذكره‏.‏

3262 - ‏(‏تحولوا عن مكانكم الذي أصابتكم فيه الغفلة‏)‏ بالنوم عن صلاة الصبح قاله في قصة التعريس بالوادي فأمرهم بالتحول وقال‏:‏ إنه مكان حضر فيه الشيطان فلما تحولوا أمر بلالاً فأذن وأقام وصلى بهم الصبح، واستفدنا ندب التحول لمن نام عن نحو ورده من مكانه‏.‏

- ‏(‏د هق عن أبي هريرة‏)‏ وأصله في مسلم بدون ذكر الأذان والإقامة‏.‏

3263 - ‏(‏تختموا بالعقيق فإنه مبارك‏)‏ أي كثير الخير والمراد المعدن المعروف قال الزركشي‏:‏ وروى تخيموا بمثناة تحتية أي اسكنوا العقيق وأقيموا به وقال حمزة الأصبهاني في التنبيه على التصحيف‏:‏ الرواة يروونه تختموا بالعقيق وإنما هو تخيموا وهو اسم واد بظاهر المدينة قال ابن الجوزي‏:‏ بعيد وقائله أحق بأن ينسب إليه التصحيف اهـ‏.‏ قال الحافظ ابن حجر في زهر الفردوس‏:‏ لكن قول الأصبهاني لعله يعضده ما خرجه البخاري بلفظ أتاني جبريل فقال‏:‏ صل في هذا الوادي المبارك يعني العقيق وقل عمرة في حجة اهـ‏.‏ وفي الفتح روى أحمد عن عائشة تخيموا بالعقيق فإنه واد مبارك وقوله تخيموا بخاء معجمة وتحتية أمر بالتخيم والمراد به النزول هنالك اهـ‏.‏ وقال في حديث له شأن من تختم بالعقيق -في القاموس العقيق كأمير خرز أحمر يكون باليمن وسواحل بحر رومية منه جنس كدر كماء يجري من اللحم المملح وفيه خطوط بيض خفية، من تختم به سكنت روعته عند الخصام وانقطع عنه الدم من أي موضع كان ونحاتة جميع أصنافه تذهب صفر الأسنان ومحروقه يثبت متحركها- وفق لكل خير وأحبه الملكان ومن خواصه تسكين الروع عند الخصام ويقطع نزف الدم‏.‏

- ‏(‏عق‏)‏ من حديث محمد ابن زكريا البلخي عن الفضل بن الحسن الجحدري عن يعقوب بن الوليد المدني عن هشام عن أبيه عن عائشة ثم قال أعني العقيلي‏:‏ ولا يثبت في هذا شيء، وقال ابن الجوزي وتبعه المؤلف‏:‏ يعقوب كذاب يضع ‏(‏وابن لال في مكارم الأخلاق ك في تاريخه هب خط وابن عساكر‏)‏ في التاريخ خرجه هو والخطيب من طريق أبي سعيد شعيب بن محمد الشعيبي عن محمد بن وصيف الغامي عن محمد بن سهل بن الفضل عن خلاد بن يحيى عن هشام عن عروة عن عائشة ‏(‏فر‏)‏ كلهم ‏(‏عن عائشة‏)‏ رضي اللّه عنها قال الزركشي‏:‏ رواه الديلمي عن عائشة رضي اللّه عنها وأنس وعمر وعلي وغيرهم بأسانيد متعددة وفي اليواقيت للمطرزي عن إبراهيم الحربي أنه صحيح اهـ‏.‏ وخالفه المصنف فقال في الدرر سنده ضعيف وذلك لأن فيه أحمد بن عمير وغيره من الضعفاء وحكم ابن الجوزي بوضعه قال المؤلف في مختصر الموضوعات وأمثل ما ورد في هذا الباب حديث البخاري في تاريخه من تختم بالعقيق لم يقض له إلا بالتي هي أحسن اهـ‏.‏ فهذا أصل أصيل فيه‏.‏

3264 - ‏(‏تختموا بالعقيق فإنه ينفي الفقر‏)‏ قيل أراد به اتخاذ خاتم فصه من عقيق وقال ابن الأثير‏:‏ يريد أنه إذا ذهب ماله باع خاتمه فوجد به غنى اهـ‏.‏ وأقول يردّه زيادته في رواية الديلمي عقب ينفي الفقر واليمين أحق بالزينة وقوله في رواية أخرى تختموا بالخواتم العقيق فإنه لا يصيب أحدكم غم ما دام عليه اهـ‏.‏ فدل السياق على أن المراد حقيقة التختم وهو جعله في الأصبع ولذا قال بعضهم‏:‏ الأشبه إن صح الحديث أن تكون لخاصية فيه كما أن النار لا توثر فيه ولا تغيره وأن من تختم به أمن من الطاعون وتيسرت له أمور المعاش ويقوى قلبه ويهابه الناس ويسهل عليه قضاء الحوائج‏.‏

<فائدة> روى الطبراني عن عائشة قالت‏:‏ أتى بعض بني جعفر إلى رسول اللّه صلى اللّه عليه وسلم قال‏:‏ أرسل معي ‏[‏ص 236‏]‏ من يشتري لي نعلاً وخاتماً فدعى النبي صلى اللّه عليه وآله وسلم بلالاً فقال‏:‏ انطلق فاشتر له نعلاً واستجدها ولا تكن سوداء واشتر له خاتماً وليكن فصه عقيق‏.‏

- ‏(‏عد‏)‏ من حديث عيسى بن محمد البغدادي عن الحسين بن إبراهيم البابي عن حميد الطويل ‏(‏عن أنس‏)‏ بن مالك ثم قال ابن عدي‏:‏ حديث باطل والحسين مجهول، وفي الميزان حسين لا يدرى من هو فلعله من وضعه ومن ثم حكم ابن الجوزي بوضعه وأقرّه عليه المؤلف في مختصر الموضوعات قال‏:‏ وقد أخرجه ابن عساكر عن أنس أيضاً بلفظ تختموا بالعقيق فإنه أنجح للأمر واليمين أحق بالزينة اهـ‏.‏ قال في اللسان‏:‏ وهو موضوع بلا ريب، ولكن لا أدري من وضعه اهـ‏.‏ وبما تقرر يعرف أن اقتصار المؤلف على عزو الحديث لمخرجه ابن عدي وحذفه ما عقبه به من بيان كونه باطلاً من سوء التصرف وتلبيس فاحش ولا قوة إلا باللّه وقال ابن رجب رحمه اللّه‏:‏ وكل أحاديث التختم بالعقيق لا يثبت منها شيء وقال العقيلي‏:‏ لا يصح في التختم به شيء وجزم في الميزان بأنه موضوع وروى ابن زنجويه بسند ضعيف عن علي كرم اللّه وجهه مرفوعاً من تختم بالياقوت الأصفر منع من الطاعون‏.‏

3265 - ‏(‏تخرج الدابة‏)‏ من الأرض تكلم الناس وهي ذات زغب وريش ‏(‏ومعها خاتم سليمان‏)‏ نبي اللّه بن داود ‏(‏وعصى موسى‏)‏ الكليم ‏(‏فتجلو وجه المؤمن بالعصا‏)‏ بإلهام من اللّه تعالى فيصير بين عينيه نكتة يبيض بها وجهه ‏(‏وتخطم‏)‏ أي تسم من خطم البعير كواه خطاماً من أنفه إلى أحد خديه ‏(‏أنف الكافر بالخاتم‏)‏ فيسود وجهه ‏(‏حتى إن أهل الخوان ليجتمعون فيقول هذا لهذا يا مؤمن ويقول هذا لهذا يا كافر‏)‏ قال الزمخشري‏:‏ تخطم تؤثر على أنفه من خطمت البعير إذا وسمته بالكي بخطم من الأنف إلى أحد خدّيه وتسمى تلك السمة الخطام‏.‏

- ‏(‏حم ت ه ك عن أبي هريرة‏)‏

3266 - ‏(‏تخرج الدابة‏)‏ من الأرض ‏(‏فتسم‏)‏ بسين مهملة ‏(‏الناس‏)‏ يعني الكفار منهم أي تؤثر في وجهه أثراً كالكي والوسم بالمهملة الأثر في الوجه وبالمعجمة في البدن ‏(‏على خراطيمهم‏)‏ جمع خرطوم وهو الأنف ‏(‏ثم يعمرون فيكم حتى يشتري الرجل الدابة‏)‏ مثلاً ‏(‏فيقال ممن اشتريت فيقول من الرجل المخطم‏)‏ وفي رواية من أحد المخطمين‏.‏

- ‏(‏حم عن أبي أمامة‏)‏ قال الهيثمي‏:‏ رجاله رجال الصحيح غير عمرو بن عبد الرحمن بن عطية وهو ثقة‏.‏

3267 - ‏(‏تخللوا‏)‏ أي استعملوا الخلال لاستخراج ما بين الأسنان من نحو طعام ‏(‏فإنه نظافة‏)‏ للفم والأسنان ‏(‏والنظافة تدعو إلى الإيمان والإيمان مع صاحبه في الجنة‏)‏ وفي رواية بدل فإنه إلخ فإنه مصحة للناب والنواجذ والتخلل إخراج الخلة بالكسر وهي ما يبقى بين الأسنان من أثر الطعام والخلال بالكسر العود يتخلل به والخلالة بالضم ما يقع منها يقال فلان يأكل خلالته أي ما يخرجه من بين أسنانه إذا تخلل وهو مثل كما في الصحاح‏.‏

- ‏(‏طس عن ابن مسعود‏)‏ سكت عليه فأوهم أنه لا علة فيه وليس كذلك قال الهيثمي‏:‏ فيه إبراهيم بن حبان قال ابن عدي‏:‏ أحاديثه موضوعة وقال المنذري‏:‏ رواه في الأوسط هكذا مرفوعاً ووقفه في الكبير على ابن مسعود بإسناد حسن وهو الأشبه‏.‏

‏[‏ص 237‏]‏ 3268 - ‏(‏تخيروا لنطفكم‏)‏ أي لا تضعوا نطفكم إلا في أصل طاهر أي تكلفوا طلب ما هو خير المناكح وأزكاها وأبعدها عن الخبث والفجور ذكره الزمخشري قال‏:‏ والاختيار أخذ ما هو خبر يتعدى إلى أحد مفعوليه بواسطة من ثم يحذف ويوصل الفعل نحو ‏{‏واختار موسى قومه‏}‏ وأصل النطفة الماء القليل والمراد هنا نطفة المني سمي نطفة لأن أصل النطف القطر ‏(‏فانكحوا الأكفاء‏)‏ جمع كفء ‏(‏وأنكحوا إليهم‏)‏ -يحتمل أن المراد تزوجوا الخيرات وانضموا إليهن فالهمزة همزة وصل وإلا اتبعت ولا يصح مخالفتها في الفعلين وأطلق ضمير المذكر على المؤنث هذا والذي يظهر أن الهمزة في الثاني مقطوعة أي فأنكحوا مولاتكن الأكفاء ففيه حذف المفعول للأول للعلم به وزيادة إلى في الثاني على رأي الفراء وإبقاء ضمير المذكرين على أصله فتأمل والتأسيس خير من التأكيد لأن نكح يتعدى للثاني بالهمز كما في المصباح وهذا إذا لم تعلم الرواية- فيه دليل ظاهر على اشتراط الكفاءة ورد على من لم يعتبرها‏.‏

- ‏(‏ه ك‏)‏ في النكاح من حديث الحارث بن عمران الجعفري عن عكرمة بن إبراهيم عن هشام عن عائشة وصححه الحاكم ورده الذهبي في التلخيص بأن الحارث متهم وعكرمة ضعفوه ‏(‏هق‏)‏ عن سعيد الأشج عن الحارث بن عمران عن هشام عن أبيه ‏(‏عن عائشة‏)‏ قال في المهذب‏:‏ قلت الحارث وصاحباه ضعفاء وقال ابن حبان‏:‏ الحارث كان يضع الحديث اهـ‏.‏ وقال ابن حجر في التخريج مداره على أناس ضعفاء أمثلهم صالح بن موسى الطلحي والحارث الجعفري وقال في الفتح‏:‏ رواه ابن ماجه والحاكم وصححه أبو نعيم من حديث عمر أيضاً وفي إسناده مقال ويقوي أحد الإسنادين في الآخر‏.‏

3269 - ‏(‏تخيروا لنطفكم‏)‏ أي لا تضعوا نطفكم إلا في أصل طاهر ‏(‏فإن النساء يلدن أشباه إخوانهن وأخواتهن‏)‏ أي غالباً‏.‏

<تنبيه> قال الحكماء‏:‏ ينبغي للرجل أن يقصد بالتزوج حفظ النسل والتحصين ونظام المنزل وحفظ المال لا مجرد نحو شهوة والمطلوب في الزوجة العقل والعفة والحياء فهذه أصول الصفات المطلوبة، إذ الفطانة ومعرفة مصالح المنزل من فروع العقل، ورقة القلب وطيب الكلام وطاعة الزوج وخدمته من فروع العفة، والستر والبر وإخفاء الفوت وعدم الميل للزوج لنحو تهنئة وتعزية أو حمام من فروع الحياء، وبعد الدخول ينبغي أن يراعى إيقاع الهيبة في نفسها بإظهار الفضائل وستر العيوب والانبساط فإن اطلاعها عليها يوجب الاستخفاف وكثرة الانبساط توجب الجرأة والتهاون في الطاعة‏.‏

- ‏(‏عد وابن عساكر‏)‏ في التاريخ ‏(‏عن عائشة‏)‏ رضي اللّه عنها قال ابن الجوزي‏:‏ حديث لا يصح فيه عيسى بن ميمون قال ابن حبان‏:‏ منكر الحديث لا يحتج بروايته وقال الخطيب رحمه اللّه‏:‏ حديث غريب وكل طرقه واهية اهـ وقال السخاوي‏:‏ أنجب وهو ضعيف، وروى ابن عدي عن ابن عمرو مرفوعاً تخيروا لنطفكم وعليكم بذوات الإدراك فإنهن أنجب وهو ضعيف‏.‏

3270 - ‏(‏تخيروا لنطفكم‏)‏ فإن الولد ينزع إلى أصل أمه وطباعها، قيل‏:‏ ويدخل فيه اختيار المرضعة في أصلها وأهلها وخلقها ‏(‏واجتنبوا هذا السواد‏)‏ أي اللون الأسود كالزنج ‏(‏فإنهن لون مشوه‏)‏ -‏[‏وفي ثبوت الحديث نظر لمخالفته الأصول‏.‏ وورد في الحديث 4185‏:‏ دخلت الجنة فإذا جارية أدماء لعساء‏.‏ فقلت‏:‏ ما هذه يا جبريل‏؟‏ فقال‏:‏ إن الله تعالى عرف شهوة جعفر بن أبي طالب للأدم اللعس، فخلق له هذه‏.‏ وفي شرحه‏:‏ ‏"‏أدماء‏"‏‏:‏ شديدة السمرة‏.‏ و ‏"‏لعساء‏"‏‏:‏ في لونها أدنى سواد، ومشربة بالحمرة‏.‏ فلو كان السواد تشويه لما حصل مكافأة لجعفر رضي الله عنه في الجنة، والله أعلم‏.‏ دار الحديث‏]‏- أي قبيح وهو من الأضداد يقال للمرأة الحسناء الرائعة شوهاء‏.‏

- ‏(‏حل‏)‏ عن أحمد بن إسحاق عن أحمد بن عمرو بن الضحاك عن عبد العظيم بن إبراهيم السلمي عن عبد الكريم بن يحيى عن ابن عيينة عن زياد بن سعد عن الزهري عن ‏(‏أنس‏)‏ بن مالك رضي اللّه عنه ثم قال مخرجه أبو نعيم من حديث زياد الزهري لم يكتبه إلا من هذا الوجه اهـ وقال ابن الجوزي في العلل‏:‏ فيه مجاهيل ونقل ابن أبي حاتم في علله عن أبيه تضعيف الحديث من جميع طرقه‏.‏

‏[‏ص 238‏]‏ 3271 - ‏(‏تداووا عباد اللّه‏)‏ وصفهم بالعبودية إيذاناً بأن التداوي لا يخرجهم عن التوكل الذي هو من شرطها يعني تداووا ولا تعتمدوا في الشفاء على التداوي بل كونوا عباد اللّه متوكلين عليه ‏(‏فإن اللّه لم يضع داء إلا وضع له دواء‏)‏ وهو سبحانه لو شاء لم يخلق دواء وإذا خلقه لو شاء لم يأذن في استعماله لكنه أذن ومن تداوى فعليه أن يعتقد حقاً ويؤمن يقيناً بأن الدواء لا يحدث شفاء ولا يولده كما أن الداء لا يحدث سقماً ولا يولده لكن الباري تعالى يخلق الموجودات واحداً عقب آخر على ترتيب هو أعلم بحكمته ‏(‏غير داء واحد الهرم‏)‏ أي الكبر جعل داء تشبيهاً به لأن الموت يعقبه كالداء ذكره البيضاوي كابن العربي رحمه اللّه وجعله أولى من القول بأنه استثناء منقطع وقال العكبري‏:‏ لا يجوز في غير هنا إلا النصب على الاستثناء من دواء أما الهرم فيجوز رفعه بتقدير هو والجر على البدل من المجرور بغير والنصب على إضمار أعني قال ابن القيم‏:‏ وقد تداوى وأمر بالتداوي لكن لم يكن هو وأصحابه يستعملون الأدوية المركبة بل المفردة وربما أضافوا إلى المفرد ما يعاونه أو يكسر سورته وهذا غالب طب الأمم على اختلاف أجناسها وإنما عنى بالمركبات الروم واليونان وجاء في بعض الروايات الإشارة إلى أن الشفاء متوقف على الإصابة بإذن اللّه وذلك أن الدواء قد يحصل معه مجاوزة الحد في الكيفية أو الكمية فلا ينجع بل قد يحدث داء آخر‏.‏

<تنبيه> نقل أبو يعلى الحنبلي عن الإمام أحمد أنه يجوز الرجوع إلى قول طبيب ومن ثم خصه بما إذا لم يتعلق بالدين كإشارته بالفطر في رمضان أو الصلاة قاعداً لاتهامه فيه‏.‏

- ‏(‏حم 4‏)‏ كلهم ‏(‏في الطب حب ك‏)‏ في الطب من حديث زياد بن علاقة ‏(‏عن أسامة بن شريك‏)‏ الثعلبي بمثلثة ومهملة قال‏:‏ أتيت رسول اللّه صلى اللّه عليه وسلم وأصحابه عنده كأن على رؤوسهم الطير فسئل فذكره قال الترمذي‏:‏ حسن صحيح وقال الحاكم صحيح وأسامة ما روى عنه غير زياد‏.‏

3272 - ‏(‏تداووا من ذات الجنب‏)‏ وهي ورم حار يعرض في الغشاء المستبطن للأضلاع والمراد هنا ورم يعرض في نواحي الجنب عن ريح غليظ مؤذ ‏(‏بالقسط البحري‏)‏ وهو العود الهندي ‏(‏والزيت‏)‏ المسخن بأن يدق ناعماً ويخلط ويدلك به محله أو يلعق فإن جمعها كان أولى فإنه نافع له محلل لمادته مقوّ للأعضاء الباطنة مفتح للسدد وغير ذلك‏.‏